0
إرتقي للعلا فأنت بالأجيال


انواع الطلاب و كيفية التعامل معهم 
" الشخصية المعارضة "
خصائصه :
لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم ..
يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره ..
تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك ..
لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة ..
عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات ..
يذكر كثيراً تاريخه الماضي ..
يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً ..
لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل ..... 
كيف نتعامل معه :
التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه ..
تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته ..
أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك ..
عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة ..
قدم أفكارك الجديدة بالتدريج ..
لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه ..
استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن 

" الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر "

خصائصه :

عدواني و يثير المشاكل ..
يمكن إثارته بسهولة .. 
يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه .. 
عبوس الوجه ، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب ..
يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم إهتمام ..
يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية ..
يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين ..... 

كيف نتعامل معه :

إصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه .. 
حافظ على هدوئك دائماً و لا تنفعل .. 
لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك ..
تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان .. 
أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها ..
استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة ..
ابتسم و حافظ على جو المرح ..
استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن...

" مدعي المعرفة "

خصائصه :

لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه ..
متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية ..
عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه ..
يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت ..
شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين ..
يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت .. 


كيف نتعامل معه : 

تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام ..
تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك .. 
ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح ..
اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة ..
لتكن واقعياً معه دائماً .. 
لا تفكر في الإنتقام منه أبداً ..
استعمل أسلوب : نعم ... ولكن 

" الثرثار "

خصائصه :

كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء ..
يعتقد أنه مهم .. 
يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع .. 
يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث .. 
يقع في الأخطاء العديدة .. 
واسع الخيال ليثبت وجهة نظره .. 


كيف نتعامل معه :

قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ 
أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه ..
أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ... الخ يعني بالعربي الفصيح طنشه .. 



" العنيد "

خصائصه :

يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها ..
يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده ..
صلب ، قاس في تعامله ..
ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم .


كيف نتعامل معه :

أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره ..
أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق ..
أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد ..
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن 


" الباحث عن الأخطاء "

خصائصه :

مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع ..
يتصيد الأخطاء على درجة عالية .. 
لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين .. 
تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء ..
ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين .. 


كيف نتعامل معه :

لا تفقد السيطرة على أعصابك معه- 
لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده- 
أصغ إليه بدرجة عالية- 
أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها- 
لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية- 
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن

>>> وطبعا هناك الطالب المريح اللذي لا يندرج تحت اي من هذه الانماط ( الله يكثرهم )

أقام المحترم / أبو المعاطي محمود وكيل المرحلة الثانوية   ورشة عمل مع معلمي المرحلة الثانوية عن أنواع الطلاب وكيفية التعامل معهم. وتفاعل الجميع بشكل مثمر وراقي. 
نشكر إدارة المدرسة علي الجهد المبذول للنهوض والرقي بالعملية التعليمية




0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
حقوق النشر محفوظة
مدارس أجيال الخفجي الأهلية © 2019 | عودة الى الاعلى
Designed by AJIAL SCHOOLS