0
نظام المقررات

نظام المقررات للمرحلة الثانوية هو نظام  أعلنت وزارة التعليم بالمملكة تعميمه على جميع صفوف المرحلة الثانوية، ويتيح هذا النظام للطالب أو الطالبة إنهاء هذه المرحلة في سنتين ونصف، مع تطبيق معادلة على المواد الدراسية التي حصل على دورات فيها وذلك بداية من العام الدراسي المقبل 1439/ 1440هـ
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
آلية تطبيق نظام المقررات على طلبة المرحلة الثانوية :
• يوفر نظام المقررات لكل الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها إمكانية التسجيل والالتحاق في نظام المقررات حيث سيتمكن كل طالب من اختيار نظام الدراسة في كل فصل دراسي بطريقة ( الانتساب أو الانتظام).

• تخصيص مرشد أكاديمي خاص لكل طالب، واعتماد رقم السجل المدني للطلبة السعوديين، ورقم جواز السفر لغير السعوديين لقيد الطالب وتسجيله وتخرجه، بالإضافة إلى رقم خاص بالمدرسة يتكون من خانات تتضمن رقم تسجيل الطالب بالمدرسة ثم العام الدراسي – رقم المدرسة – رقم إدارة التعليم – نوع الدراسة (انتظام – انتساب).
•  ينص نظام المقررات على اعتبار الطالب متخرجًا من المرحلة الثانوية إذا اجتاز جميع المقررات المطلوبة بما لا يقل عن (200) ساعة، وفق التوزيع التالي :

– 125 سـاعة من البرنامج المشترك.
– 65 ساعة من البرنـامج التخصصي.
– 10 ساعات من البرنامج الاختياري (الحر).

•  يمنح نظام المقررات المتخرجون مرتبة الشرف الأولى عند حصولهم على معدل (97%) أو أكثر ومرتبة الشرف الثانية للحاصلين على معدل تراكمي (95%- 97%) وذلك عند التخرج، شريطة ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في المرحلة الثانوية بالمملكة وأن يكون قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها( 3 سنوات) متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في المرحلة الثانوية.
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷

الهدف من تطبيق نظام المقررات:
تسعى وزارة التعليم من خلال عملية التقويم في نظام المقررات تحقيق عدد من الأهداف أهمها:

1. تحقيق الرؤى والاتجاهات الحديثة في مجال الانتقال بتقويم المتعلمين من نظام الاختبار الواحد إلى نظام التنوع في الاختبارات التحصيلية والتقويم المستمر ومسايرة النظريات الحديثة.

2. توحيد الممارسات التقويمية للمعلمين وذلك بوضع إجراءات وآليات عملية تساعد المعلم على توظيف التقويم المستمر والتقويم التحصيلي النهائي خلال الفصل الدراسي في بناء المهارة والكفايات وتطويرها لدى الطلاب.

3. تعريف المعلمين بمجموعة من أدوات ووسائل التقويم المتنوعة لقياس قدرات الطلاب على تطبيق المعرفة والمهارة المكتسبة.
4. نشر ثقافة التقويم المستمر وتطبيقه باعتباره جزءاً من العملية التعليمية التعليمة، كبديل لثقافة الاختبار التي تعتمد على القياس الكمي لمعلومات الطلاب
قامت إدارة المدرسة بعمل ورشه عمل بعنوان ( نظام المقررات  ) ممثلة بالمكرم / فاضل بن حمد العنزي  قائد المدرسة  والمكرم / أبو المعاطي محمود  وكيل المدرسة
بحضور المعلمين الأفاضل








0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
حقوق النشر محفوظة
مدارس أجيال الخفجي الأهلية © 2019 | عودة الى الاعلى
Designed by AJIAL SCHOOLS