الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره . وتعليم الاملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا .

لماذا تدريس الاملاء ؟
لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة .
لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم .
لتنمية ثروة التلميذ اللغوية .
أنواع الاملاء :
1) الإملاء المنقول .
- يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها .
- تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها .
- يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا .
- يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم .
2) الإملاء المنظور .
- يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير .
- يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي .
- يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة .
- يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء .
المهارات الاملائية :
الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة )والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة )
الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) .
السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه .
اللام الشمسية واللام القمرية .
التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها .
كيف ندرب على المهارة ؟
يمر التدريب على المهارة بمراحل هي :
يجب أن يمر تعليم الاملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) .
يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد .
3) الاملاء التعليمي :
ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه .
فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه .
قدم المعلم / عادل ناصف لمحة معبرة عن هذا الموضوع مع ابنائه الصف الثاني ب واعطوا مثالا رائعا وحقق الطالب / عبدالعزيز سالم المري والطالب / عبد الله الدويش الدرجة النهائية 11 من 11
متمنين لهم دوام النجاح والتفوق وشكرا لمعلمهم علي مجهوده الرائع

لماذا تدريس الاملاء ؟
أنواع الاملاء :
1) الإملاء المنقول .
2) الإملاء المنظور .
المهارات الاملائية :
كيف ندرب على المهارة ؟
يمر التدريب على المهارة بمراحل هي :
3) الاملاء التعليمي :
ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه .
فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه .
قدم المعلم / عادل ناصف لمحة معبرة عن هذا الموضوع مع ابنائه الصف الثاني ب واعطوا مثالا رائعا وحقق الطالب / عبدالعزيز سالم المري والطالب / عبد الله الدويش الدرجة النهائية 11 من 11
متمنين لهم دوام النجاح والتفوق وشكرا لمعلمهم علي مجهوده الرائع

0 التعليقات :
إرسال تعليق