0
الإملاء كالماء والهواء في حياتنا

  الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره . وتعليم الاملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا .

                              لماذا تدريس الاملاء ؟     
  لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة .
 لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم . 
  لتنمية ثروة التلميذ اللغوية . 
  أنواع الاملاء : 
1) الإملاء المنقول . 
  - يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها . 
  - تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها . 
  - يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا . 
  - يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم . 
 2) الإملاء المنظور . 
 - يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير . 
 - يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي . 
 - يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة . 
 - يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء . 
       المهارات الاملائية : 
 الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة )والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة ) 
 الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) . 
 السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه . 
 اللام الشمسية واللام القمرية . 
 التاء المفتوحة والتاء المربوطة . 
 الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها . 
  كيف ندرب على المهارة ؟ 
  يمر التدريب على المهارة بمراحل هي : 
  يجب أن يمر تعليم الاملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) . 
   يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد . 
3) الاملاء التعليمي : 
 ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه . 
 فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه . 


قدم المعلم / عادل ناصف لمحة معبرة عن هذا الموضوع مع ابنائه الصف الثاني ب واعطوا مثالا رائعا وحقق الطالب / عبدالعزيز سالم المري والطالب / عبد الله الدويش الدرجة النهائية 11 من 11
متمنين لهم دوام النجاح والتفوق وشكرا لمعلمهم علي مجهوده الرائع




0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
حقوق النشر محفوظة
مدارس أجيال الخفجي الأهلية © 2019 | عودة الى الاعلى
Designed by AJIAL SCHOOLS